cv fidouh



 عبد القادر فيدوح، أكاديمي وناقد من الجزائر. من مواليد منطقة وهران -. أستاذ النقد ونظرية الأدب في جامعة وهران قبل أن ينتقل إلى جامعة البحرين. درس في جامعة وهران، حاصل على درجة الدكتوراه من مصر.

من اهتماماته الدراسات الفلسفية. أولى كتبه كان دراسة عن "الاتجاه النفسي في نقد الشعر العربي". كان عضوا في اتحاد الكتاب الجزائريين، وفي الجمعية الثقافية لمدينة وهران، تحديدا في فترة الثمانينات، وفي جمعيات ثقافية أخرى كثيرة منها " الملتقى الثقافي الأهلي بمملكة البحرين، كرم في العديد من المناسبات. لديه كتاب " دلائلية النص الأدبي، صنفته إحدى الدراسات الأكاديمية للحصول على درجة الدكتور بأنه من الكتب الأولى في الدراسات العربية التي تناولت المنهج السيميائي بالتطبيق على نصوص شعرية ". يعد من الأصوات المبادِرة في المشهد الثقافي، تخرج على يديه العشرات من الباحثين في مجال الدراسات العليا [ ماجستير / دكتوراه ].

أسهم بمقالات نقدية وثقافية في العديد من الصحف، والدوريات، والمجلات المحكمة ،و عمل عميدا لكلية الآداب في جامعة وهران، أسهم في صياغة العديد من المشاريع الثقافية، والندوات، والمؤتمرات، ونشر الكتب، والدوريات المتخصّصة، رئيس تحرير مجلة سمات ( الدولية بالاشتراك مع جامعة البحرين)، عضو تحرير في العديد من المجلات المحكمة، منها مجلة ثقافات التي تصدر من مملكة البحرين.


برمجة وتطوير باب البحرين لتقنية المعلومات